آيات قرآنية مؤثرة

آيات قرآنية جميلة ومؤثرة – رسائل من الله إليك فلا تبخل على نفسك بتدبرها والعمل بها

القرآن الكريم هو الدستور والمنهج الذي يبنى عليه الحياة فالقرآن به آيات قرآنية كثيرة تتحدث عن الصبر والصدق وكثير من الأخلاق الحسنة وآيات قرآنية تحذر من الأخلاق السيئة وآيات قرآنية وردت بها أحكام الشريعة الإسلامية من حلال وحرام وآيات عن قصص الأنبياء والمرسلين وغيرها من الآيات القرآنية المؤثرة وسنقوم بعرض بعض هذه الآيات من القرآن مع تفسيرها وبيان كيفية تدبرها والعمل بها.

آيات قرآنية مؤثرة ومعبرة

القرآن الكريم نعمة من نعم الله علينا أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون منهج حياتنا، فبه نتعرف ونهتدي إلى الطاعات وبه نتعلم كيف نبتعد عن المعاصي والذنوب، به نتعرف على الخالق عزوجل وكيف السبيل إلى طاعته ورضاه ومن الآيات القرآنية المؤثرة والجميلة نذكر لكم:

آية قرآنية عن الرضا والالتزام بحكم الله ورسوله

قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (سورة الأحزاب: 36).

التفسير الميسر: ولا ينبغي لمؤمن ولا مؤمنة إذا حكم الله ورسوله فيهم حُكمًا أن يخالفوه، بأن يختاروا غير الذي قضى فيهم. ومن يعص الله ورسوله فقد بَعُدَ عن طريق الصواب بُعْدًا ظاهرًا.

كيفية التدبر والعمل بالآية

عندما تقرأ هذه الآية يجب أن تتوقف وتقول ليس لي خيار أمام أمر الله ورسوله فأنا عبدٌ لله يجب أن أطيعه، فحريتك تمتلكها في أي شيء إلا في شرع الله وحكمه، وتعلم أن الخير فيما اختاره الله لك.

المؤمن قوي الإيمان يجب أن يعلم أن مقتضى الإيمان هو عدم مخالفة أمر الله ورسوله، وأن كلما قوي الإيمان قويت الموافقة على الأمر.

الآية تدل على أن حكم وقضاء الرسول صلى الله عليه وسلم هو حكم الله وقضائه، وتدل على أن معصية النبي صلى الله عليه وسلم كمعصية الله تعالى.

الآية الثانية

قال تعالى: {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (سورة النساء: 65).

التفسير الميسر: أقسم الله تعالى بنفسه الكريمة أن هؤلاء لا يؤمنون حقيقة حتى يجعلوك حكمًا فيما وقع بينهم من نزاع في حياتك، ويتحاكموا إلى سنتك بعد مماتك، ثم لا يجدوا في أنفسهم ضيقًا مما انتهى إليه حكمك، وينقادوا مع ذلك انقيادًا تاماً، فالحكم بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكتاب والسنة في كل شأن من شؤون الحياة من صميم الإيمان مع الرضا والتسليم.

كيفية التدبر والعمل بالآية

تدبر هذه الآية ثم تيقن أن المؤمن الحق هو الذي لا يتردد في تطبيق أوامر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا يجادل فيها بالباطل بحجة أنها لا تتناسب مع العصر الحالي.

آيات قرآنية عن نعيم الجنة

قال تعالى: {فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (سورة السجدة: 17).

التفسير الميسر: فلا تعلم نفس ما ادَّخر الله لهؤلاء المؤمنين مما تَقَرُّ به العين، وينشرح له الصدر؛ جزاء لهم على أعمالهم الصالحة.

كيفية التدبر والعمل بالآية

يجازي الله تعالى المؤمن بالثواب من جنس عمله فاعمل عملًا صالحًا مخفيًا عن الناس لترى هذا النعيم الذي أعده الله للمؤمنين، قال الحسن البصري في تفسير هذه الآية: أخفى قوم عملهم فأخفى الله لهم ما لم تر عين ولم يخطر على قلب بشر.

الآية الأولى

قال تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} (سورة الحجر: 45-48).

التفسير الميسر: إن الذين اتقوا الله بامتثال ما أمر واجتناب ما نهى في بساتين وأنهار جارية يقال لهم: ادخلوا هذه الجنات سالمين من كل سوء آمنين من كل عذاب. ونزعنا ما في قلوبهم من حقد وعداوة، يعيشون في الجنة إخوانًا متحابين، يجلسون على أسرَّة عظيمة، تتقابل وجوههم تواصلا وتحاببًا، لا يصيبهم فيها تعب ولا إعياء، وهم باقون فيها أبدًا.

الآية الثانية

قال تعالى: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ} (الرعد: 35).

التفسير الميسر : صفة الجنة التي وعد الله بها الذين يخشونه أنها تجري من تحت أشجارها وقصورها الأنهار، ثمرها لا ينقطع، وظلها لا يزول ولا ينقص، تلك المثوبة بالجنة عاقبة الذين خافوا الله، فاجتنبوا معاصيه وأدَّوا فرائضه، وعاقبة الكافرين بالله النار.

كيفية التدبر والعمل بالآية

راجع إيمانك وتقواك وتذكر أن الله تعالى أعد نعيم الجنة للمتقين الذين يعبدون الله كما أمر وينتهون عما عنه نهى وزجر، فلو رأى أحدنا طرف الجنة لصلب ظهره من كثرة السجود.

آية قرآنية عن الفرح بفضل الله ورحمته

Advertisement

قال تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} (يونس: 59).

التفسير الميسر : قل -أيها الرسول- لجميع الناس: بفضل الله وبرحمته، وهو ما جاءهم من الله من الهدى ودين الحق وهو الإسلام، فبذلك فليفرحوا؛ فإن الإسلام الذي دعاهم الله إليه، والقرآن الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم، خير مما يجمعون من حطام الدنيا وما فيها من الزهرة الفانية الذاهبة.

كيفية التدبر والعمل بالآية

تعرف من خلال تدبرك لهذه الآية على مقدار حبك لله، فهل تفرح بمتاع الدنيا أكثر ؟ أم تفرح بطاعتك لله أكثر؟ راجع نفسك.

آيات قرآنية عن الاستغفار

آيات الاستغفار في القرآن الكريم كثيرة نذكر منها:

الآية الأولى

قال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} (سورة الأنفال: 33).

آيات قرآنية عن الاستغفار

التفسير الميسر : وما كان الله سبحانه وتعالى ليعذِّب هؤلاء المشركين، وأنت -أيها الرسول- بين ظهرانَيْهم، وما كان الله معذِّبهم، وهم يستغفرون من ذنوبهم.

كيفية التدبر والعمل بالآية

توضح هذه الآية وغيرها عن الاستغفار أهمية الاستغفار فهو أمان من العذاب بعد أمان وجود النبي صلى الله عليه وسلم، فالله لا يعذب مستغفرًا أكثر من الاستغفار، قال ابن تيمية: الاستغفار يمحو الذنب الذي هو سبب العذاب فيندفع العذاب.

الآية الثانية

قال سبحانه: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} (نوح: 10- 12).

التفسير الميسر: قال نوح عليه السلام فقلت لقومي: سلوا ربكم غفران ذنوبكم، وتوبوا إليه من كفركم، إنه تعالى كان غفارًا لمن تاب من عباده ورجع إليه، فإن تتوبوا وتستغفروا يُنْزِلِ الله عليكم المطر غزيرًا متتابعًا، ويكثرْ أموالكم وأولادكم، ويجعلْ لكم حدائق تَنْعَمون بثمارها وجمالها، ويجعل لكم الأنهار التي تسقون منها زرعكم ومواشيكم.

كيفية التدبر والعمل بالآية

كثرة الاستغفار من أفضل الأعمال لأنه ينزل المطر ويدفع الفقر ويعالج العقم فاستسقي بالاستغفار وادفع عنك الفقر بالاستغفار واطلب من الله المال والولد بالاستغفار.

آية قرآنية معبرة عن حب الله ورسوله

Advertisement

قال تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (سورة التوبة: 24).

التفسير الميسر : قل -يا أيها الرسول- للمؤمنين: إن فَضَّلتم الآباء والأبناء والإخوان والزوجات والقرابات والأموال التي جمعتموها والتجارة التي تخافون عدم رواجها والبيوت الفارهة التي أقمتم فيها، إن فَضَّلتم ذلك على حب الله ورسوله والجهاد في سبيله فانتظروا عقاب الله ونكاله بكم والله لا يوفق الخارجين عن طاعته.

كيفية التدبر والعمل بالآية

في الآية دليل على وجوب محبة الله تعالى ورسوله وتقديم محبتهما على محبة كل شيء، فلا تؤثر محبة الآباء والأبناء والأزواج والأموال على محبة الله سبحانه وتعالى، وادعو الله بقول: اللهم اجعل ما رزقتني من نعم ظاهرة وباطنة سببًا لرضاك والقرب منك ولا تشغلني بها عن محبتك.

آيات قرآنية قصيرة مكتوبة عن التقوى

آيات قرآنية عن التقوى
  1. قال الله تعالى: {وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ} (الجاثية: 19).
  2. ويقول سبحانه: {وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (آل عمران: 200).
  3. ومن آيات قرآنية عن المتقين قال عز وجل: {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} (الأعراف: 128).
  4. قال تعالى: {ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} (البقرة: 2).
  5. قال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} (الطلاق: 2-3).
  6. وقال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا} (الطلاق: 4). 
  7. وقال سبحانه: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا} (الطلاق: 5).
  8. قال الله تعالى:  {وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى} (البقرة: 189).
  9. ومن آيات قرآنية وردت فيها كلمة التقوى يقول سبحانه: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ} ﴿البقرة: 197﴾.
  10. قال عز وجل: {لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ} (الحج: 37).
  11. يقول الله تعالى: {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا} (الفتح: 26).
  12. قال تعالى: {وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَىٰ وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} (المدثر: 56).
  13. قال سبحانه: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة: 21).

آيات قرآنية قصيرة عن ذكر الله

Advertisement
  • {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد: 28).
  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (الأنفال: 45).
  • {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} (البقرة: 152).
  • {وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا} (المزمل: 8).
  • {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} (الأعلى: 14-15).
  • {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} (البقرة: 203).
  • {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} (الأنفال: 2).

آيات قرآنية تريح القلب الشيخ منصور السالمي

آيات قرآنية عن الصبر

Advertisement
  1. {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى} (طه: 130).
  2. {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ} (الطور: 48-49).
  3. {إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ} (المؤمنون: 111).
  4. {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ} (ق: 39-40).
  5. {أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} (القصص: 54).
  6. {إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} (يوسف: 90).
  7. {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا} (الفرقان: 75).
  8. {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ} (القصص: 80).
  9. {وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} (النحل: 127).
  10. {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} (النحل: 126).

آية قرآنية عن الصدقة

قال عز من قائل: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (التوبة : 103).

التفسير الميسر: خذ -أيها النبي- من أموال هؤلاء التائبين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا صدقة تطهرهم مِن دنس ذنوبهم، وترفعهم عن منازل المنافقين إلى منازل المخلصين، وادع لهم بالمغفرة لذنوبهم واستغفر لهم منها، إن دعاءك واستغفارك رحمة وطمأنينة لهم. والله سميع لكل دعاء وقول، عليم بأحوال العباد ونياتهم، وسيجازي كلَّ عامل بعمله.

كيفية التدبر والعمل بالآية

الصدقة بركة على المؤمن فهي تغفر ذنوبه وترفع قدره ومنزلته، فتصدق بصدقة ترجو بها طهارة قلبك وشفاء صدرك وانصياع جوارحك.

آية قرآنية مؤثرة

Advertisement

قال سبحانه وتعالى: {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} (الرحمن: 26-27).

آيات قرآنية

التفسير الميسر : كل مَن على وجه الأرض مِن الخلق هالك، ويبقى وجه ربك ذو العظمة والكبرياء والفضل والجود. وفي الآية إثبات صفة الوجه لله تعالى بما يليق به سبحانه، دون تشبيه ولا تكييف.

كيفية التدبر والعمل بالآية

كل من نتعلق بهم راحلون ولن يبقى إلا الله الواحد الموجود دائمًا بلا انقطاع، أفلا نعتصم بحبله ونبقى في رعايته وكنفه، ونطلب مغفرته ورحمته.

صور آيات قرآنية جميلة

وختامًا فالقرآن الكريم يحتوي على آيات قرآنية كثيرة جميلة ومؤثرة وقد ذكرنا بعضها فنسأل الله أن ينتفع بها المسلمون وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *