آيات قرآن للراحة النفسية

آيات قرآن للراحة النفسية والتخلص من الهموم مع شرح مبسط للآيات

جميعنا نتعرض للعديد من الضغوط التي تسبب لنا الضيق والكدر لذا سنحتاج إلى آيات قرآن للراحة النفسية
لأن التقرب من الله هو أولى الطرق التي تساعد على صلاح الحال، وتساعد على أن يكون الإنسان بحالة نفسية جيدة،
وفي الحقيقة نحن في حاجة إلى ذلك فلا يمكننا أن نحقق ما نريد في هذه الحياة سواء سعادة أو نجاح في الحياة ونحن بحالة نفسية سيئة،
فلا بد أن نتخطى حالة القلق والتوتر والاكتئاب والخوف وأي شعور سيء يجلب لنا طاقة سلبية تجعلنا عاجزين عن تحقيق ما نريد.

آيات قرآن للراحة النفسية

اللجوء للآيات القرآنية خير وسيلة للوصول للراحة النفسية، لذا سنذكر العديد من الآيات التي تعين على ذلك:

الآية الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم ” الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ “ (الرعد: 28)

يؤكد الله سبحانه وتعالى على المؤمنين أن ذكره واللجوء إليه حتمًا يريح القلب ويضفي على النفس الصفاء والطمأنينة.

الآية الثانية

Advertisement

هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً ” (الفتح: 4).

من ضمن آيات قرآن للراحة النفسية هذه الآية، وفيها دليل واضح أن اللجوء إلى الله عز وجل عند الشعور بالضيق وعدم الراحة النفسية يدخل على القلب السكينة والهدوء، فالله قادر على أن يدخل على قلوبنا الراحة والسعادة.

تابع أيضًا: آيات السكينة والطمأنينة 

الآية الثالثة

بسم الله الرحمن الرحيم ” أمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” (البقرة: 285-286).

في هذه الآيات يدعو الناس ربهم بأن يزيل عنهم الهم وما لا يقدرون على تحمله، ويرجون من الله أن يعفو عنهم ويغفر لهم جميع خطايهم التي تثقل القلوب بالذنوب وتسبب الحالة النفسية السيئة.

الآية الرابعة

Advertisement

“الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ” (البقرة : 156-157).

هذه الآية من آيات قرآن للراحة النفسية مكتوبة وفيها يؤكد الله عز وجل على الناس أن من ابتُلي بأي بلاء أو مصيبة أو مشاعر حزينة أو حالة نفسية سيئة عليه أن يترك الأمر لله والله سيخلف عليه بصلاح الحال وينزل عليه رحماته ويهديه.

قد يهمك أيضًا: دعاء الشفاء للمريض وفضل زيارته

الآية الخامسة

آيات قرآن للراحة النفسية

” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ” (آل عمران: 173).

تعني هذه الآية أن قول حسبي الله ونعم الوكيل يعني الاستعانة بالله فهو خير وكيل للإنسان ويساعده في أي مشكلة أو حالة نفسية سيئة يقع فيها.

الآية السادسة

Advertisement

” اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَاتَذَكَّرُونَ” (الأعراف: 3)

في ذلك دعوة للمؤمنين بأن يلجأوا إلى طريق الله ويقرأوا آياته حتى يتخلصوا من أي هم يضيق بصدورهم، فالتقرب إلى الله يخلص المؤمنين من الشعور بالحزن والضيق.

مقال هام: دعاء لتيسير الأمور الصعبة والمتعسرة

الآية السابعة

“أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ” (سورة الشرح)

هي واحدة من ضمن آيات قرآن للراحة النفسية وهي صورة واضحة في شرحها، وتعني أن الله قادر على أن يفرج الحزن والهم عن القلب وكل المشاعر السلبية التي قد تؤذي الإنسان، ويوصي الله الإنسان بأن يصبر فإن العسر يليه اليسر.

الآية الثامنة

Advertisement

“الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ” (سورة الفاتحة)

إذا كنت تبحث عن آيات قرآن للراحة النفسية فإليك سورة الفاتحة التي تساعدك على التخلص مما يعكر صفو حياتك من مشاعر دالة على عدم الشعور بالراحة النفسية كالإحساس بالتوتر والقلق والاكتئاب،
وفيها يدعو الناس ربه بصلاح الحال والمرور على الصراط بسهولة، وفيها يقول المؤمنين لله عز وجل أنهم يستعينون به في كل أمور حياتهم، فالجأ أيها المؤمن لربك وادعوه لكي يزيل عنك الكرب.

تابع كذلك:آيات السكينة للأطفال للشعور بالطمأنينة أثناء النوم وعلاج الخوف

الآية التاسعة

” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا” (الإسراء: 82)

تعني هذه الآية أن القرآن أقوى شفاء فمثله مثل الدواء الذي نتناوله للتخلص مما يؤذينا، والقرآن خير علاج نفسي يلجأ إليه الإنسان ليتخلص من كل الهموم والمشاكل التي تسبب له حالة نفسية سيئة، فعليكم بقراءة القرآن ففيه شفاءٌ للقلوب.

الآية العاشرة

Advertisement

” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً” (النحل: 97)

تدعو الآية إلى القيام بالأعمال الصالح التي يغفر الله بها الذنوب، الذنوب التي هي السبب الأكبر في الشعور بالتوتر والقلق والخوف، وقد وعد الله المؤمنين في هذه الأيام بأن من يعمل الصالحات وكل ما يرضي ربه فيعيش حياة سعيدة.

الآية الحادية عشر

” وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُور” (فاطر: 34)

تعني هذه الآية أن الله قادر على أن يزيل الحزن من القلوب، فبمجرد ذكر الله واللجوء إليه تتحسن صحة الإنسان النفسية، فالتقرب إلى الله قادر على أن يجعل الإنسان هادئًا مطمئنًا.

الوقت المستحب لقراءة الآيات التي تحسن من الحالة النفسية

نعلم جميعًا أن آيات القرآن يمكن قراءتها في أي وقت في اليوم، ولكن الوقت المستحب هو بعد صلاة الفجر مباشرة لأن هذا الوقت يبعث في النفس التفاؤل والسعادة و الراحة النفسية، كما يمكن قراءة هذه الآيات عند الشعور بأي قلق أو خوف مباشرة.

فضل قراءة آيات قرآن للراحة النفسية على القلب

  • تساعد قراءة القرآن على التخلص من المشاكل والهموم والضيق الذي يتسبب في معاناة الإنسان من الاكتئاب والمشاعر السلبية والطاقات السلبية الأخرى، فاللجوء إلى القرآن الكريم يجعل الإنسان قادرًا على مواجهة كل الصعاب الموجودة في الحياة.
  • يقي من أمراض العصر الذي يعيش فيه المليء بالقلق والضغوطات الناتجة عن سرعة التقدم والاحتراق النفسي (ضغوط العمل)، والمسئوليات التي تقع على عاتق الإنسان، فهو شفاء للقلوب والأبدان، فالتحصن بالقرآن هو خير علاج.
  • حينما يقرأ الإنسان القرآن يشعر براحة نفسية لا تُوصف، لاسيما عند قراءته بعد صلاة الفجر مباشرة، فيدخل الله على قلب الإنسان نور وراحة لا تقدر بثمن، فذكر الله والمداومة على الصلاة وقراءة القرآن تنفع الإنسان في دنياه وأخراه.
  • يجعل الإنسان قادر على أن يتخطى كل المشاكل التي تواجهه، ويحصنه من أي أمراض نفسية أوشكت على أن تصيبه، كما يوسع مدارك الإنسان ويساعده على التفكير أي يساعده أن يفكر بطريقة صحيحة ليخرج من كل المشاكل التي يقع فيها وتسبب له حالة نفسية سيئة.

اقرأ أيضًا: علاج نهائي للاكتئاب بالقرآن

انتهينا من عرض نتيجة قراءة القرآن على قلب الإنسان، كما عرضنا آيات قرآن للراحة النفسية وهي مجموعة من الآيات التي على الإنسان أن يقرأها حينما يريد أن يرتاح قلبه ويتحسن حاله، فالتقرب من الله يجعل الإنسان يعيش سعيد مرتاح البال ومتفاءل.

Advertisement

عن Mohamed Ibrahim

عبد من عباد الله تعالى أفتخر بتخرجي من جامعة الأزهر الشريف كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية

شاهد أيضاً

أحاديث عن حسن الخلق | فضل الأخلاق وأهميتها في ضوء سنة النبي

أحاديث عن حسن الخلق | فضل الأخلاق وأهميتها في ضوء سنة النبي

اهتم الإسلام بقضية الأخلاق اهتماماً فائقاً، فجعل منها واحدة من أربعةِ أصول يقوم عليها هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *