أفضل أدعية رمضان مكتوبة و مستجابة

أفضل أدعية رمضان مكتوبة و مستجابة

شهر رمضان هو أفضل الشهور وأعظمها لأن الله اصطفاه من بين الشهور وفرض فيه الصوم وجعل الدعاء فيه مستجاب لذلك سنقدم لكم عبر موقعنا بعض أدعية رمضان مكتوبة لنغتم خيرات هذا الشهر الكريم والتي تتمثل في أنه شهر تتنزل فيه الرحمات ويزداد فيه الغفران والعتق من النيران، شهر تفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران، شهر الخير واليمن والبركات، شهر التوبة والمغفرة والدعاء، شهر القرآن والأعمال الصالحة، ولن نستطيع في هذه الأسطر أن نعدد خيرات وبركات هذا الشهر العظيم لذلك سنكتفي بذكر بعض أدعية شهر رمضان المبارك فتابع.

أدعية رمضان مكتوبة

 اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والإسلام، والعافية والرزق الواسع، ودفع الأمراض و الأسقام.

اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، وسلمه لنا، وتسلّمه منا وسلمنا فيه.

 اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم.

ربنا  آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

 اللهم هذا الشهر الذي أنزلت فيه القرآن الكريم وأنزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان ، اللهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل اللهم فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرد ولا يُبدل أن تكتبني من عتقاء هذا الشهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام المبرور حجّهم ، و المشكور سعيهم، المغفور ذنبهم، والمُكفَّر عنهم سيئاتهم، واجعل فيما تقضي وتُقدر أن تطيل عمري، وتُوسّع علي من الرزق الحلال يا رب العالمين.

تابع أيضًا: كيف يكون برنامجك في شهر رمضان الكريم؟

دعاء الرسول في رمضان

أفضل أدعية رمضان مكتوبة و مستجابة

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

مقال ذات صلة: أجمل أحاديث عن رمضان وأحاديث صحيحة عن فضائل شهر رمضان وفضل العمل فيه

دعاء شهر رمضان مستجاب

 ياودود ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد صب علينا الخير صبًا صبًا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها.

يا ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء اعف واصفح إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء واجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين.

 يارب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

أجمل أدعية شهر رمضان مكتوبة

  •  اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.
  • اللّهم يا واصِل المُنقَطِعين أَوصِلنا اليك ، اللّهم هَب لنا مِنك عملا صالحاً يُقربُنا اليك، اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك ، وأحسِن وُقوفَنا بين يديك، ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.
  • اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِكُلها و أجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال و الاكرام
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك.

أدعية شهر رمضان جميلة ومؤثرة

ومن ادعية رمضان التي تؤثر على القلوب هذه الأدعية:

  1. اللهم اتنى في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنى عذاب النار.
  2. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  3. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  4. اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم
  5.  اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  6.  اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
  7. اللهم أهدني وسدني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  8. اللهم اجعلني فيه من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلي فيه من عبادك عبادك الصالحين القانتين واجعلني فيه من اوليائك المتقين برافتك يا ارحم الراحمين
  9. اللهم قربني فيه الى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة اياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء شهر رمضان مكتوب

  •  اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  •  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا .
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • أشهد أن لا إله إلا الله ، وأستغفر الله ، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • اللّهم انا نسألُك أن ترزُقَنا حبَّك.. وحبَّ من يُحبُّك وحبَّ كلِّ عملٍ يُقرِّبُنا الى حبِّك وأن تغفرَ لنا وترحمَنا وإذا أردت بقومٍ فتنةً فاقبِضْنا اليكَ غيرَ مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مُبَدَّلين برحمتكَ يا أرحمَ الراحمين.
  • يا الله أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  •  اللهم إجعل رمضان هذا فراق بيني وبين الأشياء التي لا ترضيك وإرضى عني وارضني بما قسمته لي.
  • يا رب ادخله علينا وأنت راض عنا .
  • اللهم اجعل شهر رمضان تتبدل به ذنوبنا حسنات وهمومنا أفراح وأحلامنا حقيقة. اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء.
  •  اللهم في رمضان نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فإستجبها يا رحيم.
  •  اللهم لا تختم رمضان إلا وقد رفعت أسمائنا في صحائف العتقاء واصلحت حالنا وأجبت دعائنا وغفرت ذنوبنا.

أجمل الأدعية الرمضانية المستجابة

من اجمل الادعية المشهورة والمعروفة في رمضان هو دعاء اللهم بلغنا رمضان وله صيغ متعددة وهي:

أفضل أدعية رمضان مكتوبة و مستجابة

  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد و نسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله .
  • يا الله بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ لا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.
  •  اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  •  اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان.
  •  اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  •  اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة قدوم تفريج للهموم .

ادعية ليلة القدر

أفضل أدعية رمضان مكتوبة و مستجابة

  1. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  2. اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  3. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.
  4. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  5. اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق. اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.
  6. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  7. اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  8.  اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  9.  اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا واجعـلهُ الوارثَ منـّا واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا ولاتجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا اٍلى النار مصيرنا واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

اقرأ أيضًا: فضائل ليلة القدر

أدعية رمضان مكتوبة

هناك أدعية يستحب قولها في بعض الأوقات في هذا الشهر الكريم وهي كالتالي:

الدعاء عند الإفطار:اعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: “ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ” (الجامع الصغير للسيوطي).

دعاء الصائم إذا أفطر عند أهل بيت: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: “أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ” (رواه أبوداود وصححه الألباني).

دعاء رؤية هلال رمضان: عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: “اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ” (مسند الإمام أحمد).

دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: “اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت” (صحيح البخاري).

دعاء ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: “يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي” (أخرجه الترمذي وصححه الألباني).

وختامًا فهذا كان الحديث عن أدعية رمضان مكتوبة نسأل الله أن يتقبل منا صالح أعمالنا وأن يرزقنا في هذا الشهر الكريم القبول والسداد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا و نبينا محمد خير من صلى وصام ودعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *