أقوى ادعية الشفاء من المرض

أقوى ادعية الشفاء من المرض 2021 مكتوبة من القرآن والسنة – أدعية شاملة للمريض 

أيها المريض عندما يبتليك الله تعالى بالمرض و ترضي بقضاء الله وقدره فاعلم أن هذا الابتلاء دليل على محبة الله تعالى لك ومن فضله عليك أن شرع لك ادعية الشفاء من المرض من الكتاب والسنة، فاحرص على المداومة على قراءة دعاء الشفاء.

واعلم أيها المريض أن الله ما ابتلاك إلا ليطهرك من ذنوبك وليذكرك بحقيقة هذه الدنيا الفانية فلا تغتر بها، واعلم كذلك أن عظم الجزاء مع عظم البلاء  وأن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه والذي جاء في صحيح الترمذي.

ولكن مع الرضى بقضاء الله وقدره في المرض عليك الأخذ بأسباب الشفاء التي منها الذهاب للطبيب وأخذ الدواء بالإضافة إلى قراءة الرقية الشرعية للشفاء و ادعية الشفاء التي وردت في السنة النبوية المشرفة والتي سأعرضها لك في هذا التقرير فتابع.

أسباب دفع البلاء والمرض

قبل ذكر – ادعية الشفاء – ورقية الشفاء الشرعية سنتطرق إلى الحديث عن بعض الأسباب التي تدفع البلاء عن الإنسان – كوباء كورونا والسرطان وغيرها من الأمراض والأوبئة – وتحصنه قبل وقوع البلاء وهذه الأسباب كالتالي:

  1. حسن الظن بالله واليقين، فعلى المسلم أن يتيقن أن الشفاء من عند الله وأن القرآن فيه الشفاء قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} (الإسراء – 82).
  2. كثرة الأذكار اليومية كـ أذكار ما بعد الصلاة و أذكار الصباح والمساء والنوم وكذلك أذكار الاستيقاظ من النوم.
  3. المداومة على القيام بالأعمال الصالحة وإن قلت، كـ قراءة صفحة من القرآن الكريم وصيام التطوع والصدقة وغيرهم.
  4. معرفة قدرة الله وعظمته وأنه سبحانه هو الذي نلجأ إليه بـ دعاء الشفاء لأنه وحده من بيده الشفاء.
  5. الامتثال لأوامر الله تعالى كـ المحافظة على آداء الصلاة، واجتناب ما نهى عنه كـ اجتناب النظر المحرم وعدم سماع الأغاني.

كيفية الرقية الشرعية و ادعية الشفاء على المريض؟

إذا رقى المريض نفسه فيضع يده على موضع الألم أو على الرأس ثم يقرأ الآيات والأدعية التي سنذكرها لاحقًا بنية الشفاء ورفع البلاء، بتدبر وخشوع وتذلل وخضوع لله تعالى.

وإذا رقى أحد المريض فيضع يده مكان الألم ويقرأ كذلك بتدبر وخشوع مع النية بالشفاء، (إذا كانت المريضة أنثى من غير محارم الراقي فيجب أن لا يضع يده ويقرأ الرقية بحضور أحد محارم الأنثى).

الرقية الشرعية والآيات التي تقرأ على المريض للشفاء

القرآن كله شفاء من كل داء فعليك المداومة على قراءة ورد يومي من القرآن لتحصين نفسك وأهلك، وسأذكر لك بعض آيات القرآن التي تقرأ على المريض وهي كالتالي:

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • سورة الفاتحة {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)}.
  • آية الكرسي {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم}.
  • {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (البقرة – 137).
  • خواتيم سورة البقرة {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
  • {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ} (الكهف – 39).
  • {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ (4)} (الملك).
  • {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (52)} (القلم).
  • {يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} (الأحقاف – 31).
  • {فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} (التوبة – 129).
  • آيات الشفاء وهي: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا} (الإسراء: 82).
  •  {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} (التوبة – 14).
  • {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} (الشعراء -80).
  •  {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} (يونس – 57).
  •  {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (النحل – 69).
  • {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} (فصلت – 44).
  • {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (الأنعام – 13).
  • {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} (هود – 44).
  • {وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5)} (الانشقاق).
  • سورة الزلزلة {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}.
  • سورة الإخلاص {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)}.
  • سورة الفلق {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)}.
  • سورة الناس {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.

ادعية الشفاء مكتوبة من السنة النبوية

ادعية الشفاء ذكرت في السنة على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان حريصًا على أمته رحيمًا رؤوفًا بهم وبيان هذه الأدعية كالتالي:

أقوى ادعية الشفاء من المرض مكتوبة

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرار أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

تقال سبع مرات

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة” (صحيح البخاري).

تقال ثلاث مرات

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب الباس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما” (صحيح البخاري).

تقال ثلاث مرات

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرقي بهذه الرقية أذهب البأس، رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت” (صحيح مسلم).

تقال ثلاث مرات

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: “أن جبريل، أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد اشتكيت؟ فقال: نعم قال: باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك” (صحيح مسلم).

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كان إذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل، فقال: باسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين” (رواه مسلم).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرقي يقول: امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت” (صحيح البخاري).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم رب الناس مذهب الباس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، اشفه شفاء لا يغادر سقما” (سنن أبي داود وأخرجه البخاري).

عن عثمان بن أبي العاص الثقفي، أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل باسم الله ثلاثا، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر” (صحيح مسلم).

عن عائشة رضي الله عنها : ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض: “بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا” (صحيح البخاري).

ادعية الشفاء من المرض

ادعية الشفاء للمريض التي يقرأها العبد عند الشعور بالمرض، فقد وردت أدعية كثيرة يستحب قولها عندما يصيب الإنسان الأمراض والأوجاع والأسقام ليشفيه الله تعالى، منها:

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا مفرج الكرب، يا كاشف الهم، يا مجيب دعوة المضطرين.
  •  اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، إنّك على كلّ شيءٍ قدير  وبالإجابة جدير.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى و بصفاتك العلا و برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، و ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، و اشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء الشفا ء : ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين، اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء الشفاء من كل داء

  • اللهم إنا نسألك بكل اسمٍ هو لك أن تشفيه من كل داء.
  •  يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، إنك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • ادعية الشفاء – اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  •  اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقما، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر، وعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

ادعية الشفاء لنفسي

عندما يصاب الشخص بالمرض عليه أن يبدأ هو في قراءة أدعية الشفاء لنفسه، فهذا أرجي وأحرى أن يتقبله الله تعالى؛ لأن المريض هو من يشعر بالألم والوجع ويدعو بتذلل وخشوع وخضوع لله الذي يحب أن يسمع عبده يدعوه بتذلل وخشوع، ومن ادعية الشفاء لنفسي أذكر لكم هذه الأدعية التالية:

أقوى ادعية الشفاء من المرض مكتوبة

  1. أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.
  2. اللهم رب الناس مذهب البأس، اشفني أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا.
  3. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني.
  4. اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار.
  5. أذهب الباس رب الناس اشفني أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا.
  6. اللهم إنك الشافي المعافي ارزقني الشفاء من المرض وبارك لي في صحتي يا من عنده الشفاء وبيده الدواء يارب العالمين.
  7. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيني وتمدّني بالصحة والعافية.
  8. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفرك ربي و أتوب إليك من كل ذنب أذنبته أنت تعلمه وأنا لا أعلمه يارب العالمين.
  9. أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض سببًا لدخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب يا أرحم الراحمين.
  10. اللهم إني أرجوك و أسألك من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن علي بنعمة الصحة والعافية و تشفيني مما أصابني.
  11. اللهم اجعل الشفاء في هذا الدواء الذي أتناوله وخفف عني كافة أوجاع المرض.

دعاء الشفاء لنفسي من كورونا

على المريض المصاب بكورونا أن يدعو الله تعالى بأدعية الشفاء السابقة بالإضافة إلى هذه الأدعية أيضًا:

  1. تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شىء قدير.
  2. اللهم اكشف عني هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بلية، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت به قوتنا،  وقلت به حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا برحمتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، أن تفرج عني ما أمسيت فيه، وما أصبحت فيه، أجرني يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، اللهم اشفني، اللهم اشفني، اللهم اشفني.
  3. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  4.  اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم، واغفر لي الذنوب التي تغير النعم، واغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها.
  5. اللهم ارفع عني وعن العالمين البلاء واشفِ المصابين بهذا الداء إنك سميع قريب مجيب الدعاء.

دعاء الشفاء للمريضة

ادعية الشفاء للمريضة هي نفس ادعية الشفاء السابق ذكرها مع تغيير صيغة المذكر بصيغة المؤنث كما نوضح في الأدعية التالية:

 ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشفها وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك

شفاءً لا يغادر سقمًا، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلا أنت يا ربّ العالمين.

اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل

أن تشفيها وتمدّها بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا لها منك إلا إليك، إنّك على كلِّ شيءٍ قدير.

دعاء الشفاء للأم المريضة

الأم والأب أغلى ما يملكه الإنسان فهم أساس وجوده وقد أمر الله تعالى ببرهما ومن برهما أن ندعو لهما عند مرضهم لذلك هذا دعاء للأم المريضة بالشفاء بإذن الله تعالى:

دعاء الشفاء – اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام، واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهار، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجائها.

اللهم إنك أعلم بحالها فألطف بها، وأعلم بمرضها فاشفها وأدرى بعلاجها فعجّل بشفائها.

اللهم قرّ أعيننا بشفائها، فإن البشر أعجز عن مداوتها إلا بقدرتك، وأنت نعم المستجيبين.

 اللهم لا تؤاخذنا بما كسبنا ولا كسبت، اللهم أنت الرحيم والعفو فرحمةً بجسد أتعبه المرض، و أضعفه الكبر والوهن، يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين،

اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها اللهمّ آمين.

دعاء الشفاء والفرج

دعاء الشفاء والفرج للمريض بإذن الله تعالى كما يلي:

  •  ادعية الشفاء – اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • اللهم إنا نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، ونسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، و تعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • نسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن علينا بنعمة الصحة والعافية وتشفينا مما أصابنا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير.
  •  اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أن تفرج همومنا وتيسر أمورنا وتشفي أمراضنا.
  • اللهمّ يا فرج المهمومين يا غياث المكروبين يا من عند قلوب المنكسرين، يا الله ، فرج اللهمّ همومنا ونفس كروبنا واقض ديوننا واغفر لموتانا وعافي مبتلانا واشفي مرضانا يا مجيب السائلين.

ادعية الشفاء من السحر والعين والحسد

ادعية الشفاء للمريض بالسحر والعين والحسد، فهذه من الأمراض الموجودة حاليًا التي يقوم بها بعض ضعاف النفوس الذين تركوا أنفسهم لوسوسة الشياطين، ومن هذه الأدعية التي تحمي وتشفي المريض من السحر والعين والحسد ما يلي:

ادعية الشفاء من السحر والعين والحسد

  1. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.
  2. بسم الله أرقيك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاقد إذا حقد ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر ساحر إذا سحر من شر ناظر إذا نظر ومن شر ماكر إذا مكر.
  3.  بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر من الأمراض والأوهام ومن نزغات الشيطان ومن الأسقام و من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام. 
  4. بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك. بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  5.  أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين ومن شر الناظرين ومن شر الساحرين ومن شر الشياطين.
  6.  أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.
  7.  اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُ العرش العظيم ما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علمًا. 
  8.  أعوذ بالله العلي العظيم من شر كل شيطان مريد ومن بطش كل جبار عنيد، أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن ومسر، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.
  9. ادعية الشفاء – اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة، اللهم أخرج كل عين قوية، أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  10. اللهم أبطل سحرًا عقد للتفريق بين المرأة وزوجها، و سحر الفشل في العلم والعمل، و أبطل سحرًا تسبب في مرض الأبدان، و سقم الأجسام.
  11. اللهم اصرف عني حر العين ، وبرد العين ، ووصب العين.
  12.  اللهم أبطل عنا أسحار سحرة الإنس والجن أينما كانت وكيفما كانت وسخر لنا ملائكة السماء برحمتك وجنود الأرض بقدرتك اللهم أنت القوي وليس أحد أقوى منك وأنت الرحيم وليس أحد أرحم منك اللهم مالنا إله سواك فندعوه ومالنا رب غيرك فنرجوه.
  13. اللهم إنا نعوذ بك من أن نكون من الحاسدين أو العائنين أو الساحرين أو الحاقدين، اللهم اكفنا شر الحاسدين و الحاقدين والعائنين و الأشرار و الشياطين من الإنس والجن، اللهم اشفنا بشفائك، وداونا بدوائك، اللهم أنزل الشفاء وارفع البلاء و ارفع كل العيون و الحسد والسحر و كل داء أصابنا إنك على كل شيءٍ قدير.

دعاء للمريض بالشفاء

ما زلنا نبحر في ادعية الشفاء للمريض الكثيرة والتي منها هذه الأدعية:

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا يامن بيده الابتلاء والمعافاة والشفاء والدواء، أسألك اللهم أن تشفيه،لا ضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلائك ولا معافاة إلا معافاتك أنت الحي القيوم أسألك أن تشفي وتعافي كل مريض.

اللهم إنا أسلمنا وجوهنا إليك و ألجأنا ظهورنا إليك ولا حول ولا قوة لنا إلا بك وإليك، اشفنا ونجنا بفضلك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية الشفاء – ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفنا أنت الشّافي، لا شافي إلا أنت. اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفينا، نسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفينا، نسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفينا.

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أن تفرج عنا وترحمنا وتشفينا.

أدعية الشفاء مكتوبة

ولأننا عند المرض لا نملك إلا الدعاء لرب السماء والأرض الذي بيده استجابة الدعاء وشفاء الأمراض، فلنحرص دائمًا على قول ادعية الشفاء ليزول عنا المرض ونشفى بإذن الله ومن أدعية المريض المستجابة ما يلي:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  •  إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، اللهمّ وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلي وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  •   اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، واشفنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على ما تشاء قدير.
  •  دعاء الشفاء والعافية – اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي.
  • سيد الاستغفار – اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استَطعتُ، أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صَنَعْت أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ، وأبوءُ لَكَ بذَنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  • رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  •  اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تشفي كل مريض ومبتلى شفاء لا يغادر سقمًا أبدًا.

دعاء الشفاء للمريض فيديو

آداب الدعاء للمريض

ادعية الشفاء للمريض وجميع الأدعية لها آداب يجب الالتزام بها عند قولها كالدعاء وهو موقن بالإجابة و عند الدعاء للمريض يجب أن نحرص على الآداب التالية:

  1. الطهارة والوضوء قبل بدء الدعاء للمريض.
  2. ضع يدك على مكان الألم أو على الرأس عند الدعاء للمريض كما فعل رسولنا صلى الله عليه وسلم.
  3. اجعل نيتك خالصة لله تعالى أثناء الدعاء.
  4. الدعاء بيقين وثقة في أن الله سيستجيب دعائك.
  5. الداعي يجب أن يكون مطعمه ومشربه وملبسه من حلال.
  6. الدعاء للمريض بظهر الغيب.
  7. الدعاء يكون جامعًا لمرضى المسلمين جميعًا.
  8. تأمين الحاضرين على دعاء الشفاء للمريض.

الأوقات المباركة التي يستحب فيها الدعاء للمريض

توجد أوقات مباركة يستحب فيها قول ادعية الشفاء لأنها من الأوقات التي يستجيب الله فيها الدعاء سواء دعاء الشفاء أو غيره من الأدعية، وهذه الأوقات بيانها كالتالي:

  1. الدعاء في شهر رمضان أفضل الشهور عند الله وخاصة في ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
  2. دعاء الصائم وقت الصيام حتى يفطر لأن دعوته مستجابة وهو صائم.
  3. الدعاء للمريض عند السجود ودبر كل صلاة مكتوبة، وعند رفع الأذان وبين الأذان والإقامة.
  4. الدعاء في يوم الجمعة وليلته وساعة الاستجابة في هذا اليوم المبارك.
  5. ومن الأوقات التي يستحب الدعاء فيها عند نزول المطر.
  6. الدعاء للمريض بالشفاء يوم عرفة.
  7.  الدعاء وقت السحر وفي جوف الليل وبعد قيام الليل.

وختامًا فقد ذكرنا لكم ادعية الشفاء مكتوبة من الكتاب والسنة وأدعية شاملة للمريض بالشفاء والفرج و دعاء للمريض بكورونا فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا إنه ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *