دعاء الشفاء والفرج

دعاء الشفاء والفرج العاجل مكتوب 2021 من القرآن والسنة

دعاء الشفاء والفرج مكتوب هو أفضل دعاء يقال للمريض الذي زاد عليه وجع المرض حتى شعر بثقل الكرب والهم، فوجد في دعاء الشفاء والفرج سبيل النجاة لأن هذا الدعاء لجوء إلى الله تعالى الذي بيده الشفاء وبيده كل شيء فقط هو يقول للشيء كن فيكون، ولأن الشفاء من عند الله سبحانه فقد أرشدنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى أفضل أدعية الشفاء والفرج وحثنا على كثرة الدعاء للمريض والمكروب بالشفاء والفرج، وقد جاءت آيات من القرآن الكريم و أدعية من السنة النبوية تقال للشفاء والفرج وفك الكرب سنذكرها لكم في هذا التقرير نظرًا لضرورة معرفة دعاء الشفاء والفرج وبيان أهميته فتابع.

دعاء الشفاء والفرج مكتوب

دعاء الشفاء والفرج هو طوق النجاة وسبيل الخلاص من المرض فعلى المريض أن يسارع بقرائته على نفسه ويرقي نفسه بآيات القرآن والأدعية من المرض والكرب، ويمكن أن يردد له شخص صحيح دعاء الشفاء والفرج بعد ذلك ليتم الشفاء بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  •  أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو ، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين. 
  •  يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. 
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى و بصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، و ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، و اشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  •   ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ. 
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، و اشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الشفاء والفرج من القرآن الكريم

دعاء الشفاء والفرج العاجل من القرآن الكريم الذي يقرأ على المريض أو يقرأه المريض بنفسه وهو كالتالي:

  1. سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  2.  آية الكرسي من سورة البقرة: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  3. خواتيم سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  4. {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ * وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ} (القلم: 51-52).
  5. قراءة سورة الإخلاص على المريض ثلاثًا: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  6. قراءة المعوذتين على المريض ثلاثًا: وهما سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ، وسورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  7. قراءة آيات الشفاء على المريض وهي: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا} (الإسراء: 82) – {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} (التوبة – 14) – {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} (الشعراء -80) – {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} (يونس – 57) – {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (النحل – 69) – {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ} (فصلت – 44).

دعاء الشفاء العاجل من السنة النبوية

دعاء الشفاء والفرج العاجل من الأدعية المأثورة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تقال للمريض فيشفى بإذن الله تعالى وهي:

دعاء الشفاء والفرج
  1. بسمِ الله بسمِ الله بسمِ الله، أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ ، سبع مرات.
  2. لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
  3. بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاث مرات.
  4. أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  5. اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت، ثلاث مرات.
  6. أذهب البأس، رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت.
  7. امسح الباس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت.
  8. اللهم رب الناس مذهب الباس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، اشفه شفاء لا يغادر سقمًا.
  9. بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا.
  10. أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
  11. بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك.
  12. بسم الله يبريك، ومن كل داء يشفيك، ومن شر حاسد إذا حسد، وشر كل ذي عين.

دعاء الشفاء والفرج للمريض

الصحة نعمة عظيمة من نعم الله تعالى وعلى الإنسان أن يحافظ عليها، ولكن إذا ابتلي بالمرض فلا يحزن لأن المرض اختبار من الله تعالى للإنسان، فليصبر المريض على هذا الإختبار وليبادر إلى اللجوء إلى الله تعالى الذي بيده المرض والشفاء من خلال دعاء الشفاء والفرج الذي سنذكره تاليًا:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  •  الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم إنا نسألك من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن علينا بنعمة الصحة والعافية وتشفينا مما أصابنا من المرض والكرب.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أن تفرج همومنا وتيسر أمورنا وتشفي أمراضنا.
  • دعاء الشفاء والفرج – اللهم يا فرج المهمومين يا غياث المكروبين يا من عند قلوب المنكسرين، يا الله ، فرج اللهمّ همومنا ونفس كروبنا واقض ديوننا واغفر لموتانا وعافي مبتلانا واشفي مرضانا يا مجيب السائلين.
  • اللهم أني أسلمت وجهي إليك ولا حول ولا قوة لي إلا بك وإليك أشفيني ونجيني بفضلك يا أرحم الراحمين.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء الشفاء العاجل للمريض سبب من أسباب الشفاء وهناك أيضًا الذهاب للطبيب والتداوي بالأدوية بالإضافة إلى أساس الشفاء وهو التوكل على الله تعالى والعلم بأن الشافي هو الله، فعلى الإنسان القيام بهذه الأسباب ثم يترك الأمر لله الذي سيشفيه في الوقت الذي يحدده سبحانه إن شاء شفاه عاجلًا وإن شاء أجل شفائه وهذا فيه رحمة من الله بالعبد إذ أن المرض والألم الذي يشعر به المريض من مكفرات الذنوب فقد جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ” (صحيح البخاري) وسنذكر في هذه الفقرة دعاء للمريض بالشفاء العاجل إن شاء الله:

دعاء الشفاء والفرج
  1. إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  2. اللهم ربّ الناس، ملك الناس، إله الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقمًا.
  3.  أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  4. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  5. اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  6. اللهم اكف المريض بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  7. اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا أسكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، و اشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء الشفاء من السحر والحسد والعين

السحر والحسد والعين من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان وهي أصعب وأشد من الأمراض العضوية، وعلى الإنسان أن يدعو الله الذي يستطيع أن يزيل هذه الإبتلاءات‘ فيدعو المرء بـ أدعية تحصين النفس ويداوم على قراءة الأذكار الدينية اليومية كل يوم ليحمي نفسه من هذه الأمراض قبل حدوثها، فإذا حدثت فيدعو الله تعالى بـ دعاء الشفاء من السحر والحسد والعين التالي:

  • دعاء الشفاء والفرج – إن القرآن الكريم أفضل علاج للسحر والحسد والعين فعلى المريض أن يقرأ بعض سور القرآن الكريم التي تشفيه من السحر مثل: سورة الفاتحة وسورة البقرة وسور الإخلاص والمعوذتين بالإضافة إلى أدعية الشفاء من السحر والحسد والعين كما سيأتي.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك. بسم الله أرقيك.
  • بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التي لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فَاجِرٌ، من شرِّ ما خلقَ و ذَرَأَ و بَرَأَ، و من شرِّ ما يَنْزِلُ مِنَ السَّماءِ، و من شرِّ ما يَعْرُجُ فيها، و من شرِّ ما ذَرَأَ في الأرضِ، و من شرِّ ما يخرجُ مِنْها، و من شرِّ فِتَنِ الليلِ و النَّهارِ، و من شرِّ كلِّ طَارِقٍ إِلَّا طَارِقًا يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يا رَحْمَنُ، هذا مما رقى به جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما اشتكى.
  • اللَّهُمِّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمْدَ لا إلهَ إلاَّ أنتَ وْحَدكَ لا شَريكَ لكَ، الحنَّانُ المَّنَّانُ بَديعُ السمواتِ والأرْضِ ياذا الجلالِ والإكْرِامِ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يَا أرْحَمَ الرَّاحمينَ سُبْحانَ رَبِّي العليِّ الأعْلى الوَهَّابِ، أعُوذُ بكلِماتِ الله التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، بسْم الله الذي لا يَضُرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهُوَ السَّميعُ العَليمُ، أصْبَحْنَا وأصْبَحَ المُلْكُ له والحَمْدُ لله لا إلهَ إلا الله وحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ ولهُ الحَمْدُ وهُوَ على كُلِّ شيءٍ قَديرٌ.
  • ربنا إكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة. اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ.

دعاء الشفاء والفرج لنفسي

يبدأ المريض دعاء الشفاء والفرج لنفسه بقراءة سورة الفاتحة سبع مرات ثم يقرأ آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة ثم يقرأ سور الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات لكل سورة، ثم يردد أدعية الشفاء التالية:

أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.

ربي أسألك أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض سببًا لدخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني جنتك بدون حساب ولا سابقة عذاب يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علي بالشفاء العاجل، وأن تفرج كربي وتيسر أمري وتنجني مما أنا فيه يارب العالمين.

اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفني أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني (تقال سبع مرات).

يارب ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً وشافني وعافني واعف عني واشملني بعطفك ومغفرتك وتولني برحمتك يا أرحم الراحمين.

 دعاء الشفاء والفرج – يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اشفني وعافني وجميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفرك ربي و أتوب إليك من كل ذنب أذنبته أنت تعلمه وأنا لا أعلمه يارب العالمين.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (تقال سبع مرات).

 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

صور دعاء للمريض بالشفاء

دعاء الشفاء والفرج فيديو

أجمل دعاء للمريض بالشفاء

وختامًا فقد ذكرنا دعاء الشفاء والفرج للمريض فنسأل الله العظيم أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين وأن يرحمنا ويفرج كروبنا ويغفر ذنوبنا إنه ولي ذلك والقادر عليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *