دعاء تحصين النفس قبل النوم، ومن العين والحسد

دعاء تحصين النفس قبل النوم ومن العين والحسد، تعرف عليه الآن

يسأل العديد من الأشخاص عن دعاء تحصين النفس، حيث وردت أدعية عديدة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في السنة النبوية تحصن الإنسان من كل شيء ضار، ووجب على كل مسلم أن يحصن نفسه بهذه الأدعية؛ لكي يحفظه الله من كل شر؛ لذا سنقدم لكم اليوم دعاء التحصين من العين والحسد، وكيفية تحصين النفس بهذه الأدعية، فتابعوا معنا.

دعاء تحصين النفس مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي ينبغي على كل مسلم أن يحصن نفسه بها، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم اهدني فيمن هاديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق، إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن.
  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبّت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك؛ حتى لا أرجو أحدًا غيرك، أغثني يا عزيز، يا حميد، يا ذا العرش المجيد، واصرف عني شر كل جبار عنيد.

دعاء التحصين من العين والحسد

إن دعاء تحصين النفس و العلاج بالرقية الشرعية، من أفضل العلاجات لتحصين الإنسان من العين والحسد،
ووجب على كل مسلم التمسك بهما، ومن أفضل التحصينات التي وردت عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ما يلي:

  • اللهم رب الناس، مالك الناس، إله الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا ولا ألمًا.
  • ضع يدك على مكان الألم من جسدك، وقل: بسم الله، ثلاث مرات، وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر، سبع مرات.
  • أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم  أن يشفيني، سبع مرات.
  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرُك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك.
  • بسم الله ذي الشأن، عظيم البرهان، شديد السلطان، قوي الأركان، ما شاء الله كان، أعوذ بالله من الشيطان.
  • اللهم داونا بدوائك، واشفنا بشفائك، وعافنا من جميع بلائك، واغننا بفضلك عمّن سواك، واصرف عنّا الأذى يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام.

كيفية استعمال دعاء تحصين النفس من العين والحسد

ينبغي على كل شخص يريد أن يُداوى بـ أدعية التحصين أن يُحضر ماءً طاهرًا يكفي للشرب والاغتسال،
ما يقارب لترًا ونصف تقريبًا كل يوم، ويمكن زيادة الماء حسب الحاجة، وأن يقرأ الأدعية السابقة على الماء،
فإذا شعر بألم في أي عضو، فينبغي أن ينفث في الماء ويمسح بذلك العضو، وإذا كان الألم عامًّا،
فلا مانع من الاغتسال بالماء المنفوث فيه، وذلك لمدة ثلاثة أيام، فإذا لم يتخلص مما كان يعاني،
فيستمر بقراءة دعاء تحصين النفس لمدة أربعين يومًا صباحًا ومساءً.

الأعراض التي يمكن أن تظهر أثناء قراءة دعاء تحصين النفس

يمكن أن يشعر الشخص المُداوى أثناء قراءته دعاء التحصين بجفاف في اللسان والفم،
فإذا حدث ذلك فلا داعي للقلق، وأن ينفث في الماء ويشرب منه، أو شعر بجفاف في الوجه،
فينبغي أن يأخذ من هذا الماء المنفوث فيه، ويمسح وجهه به، أو إذا آلمه رأسه، وشعر بالصداع،
فينبغي أن يمسح رأسه كذلك… وهكذا، كلما شعر بألم في أي عضو من جسده،
فينفث في الماء ويمسح بذلك العضو، وإذا كان الألم عامًّا فلا مانع من الاغتسال بالماء المنفوث فيه.

الأعراض الجسدية التي ستظهر أثناء قراءة دعاء تحصين النفس

هناك العديد من الأعراض الجسدية التي ستظهر أثناء قراءة دعاء تحصين النفس، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بخَدَر في كافة الجسم.
  • الرغبة في النوم.
  • انخفاض حرارة الجسم، أو ارتفاعها.
  • اغماءة خفيفة.
  • ضيق في التنفس.
  • زيادة في النبض.
  • غثيان، أو رغبة في القيء.
  • ألم في الظهر، أو في البطن.

أمور لا بد منها قبل العلاج وبعده

يجب على كل مسلم أن يتبع هذه النصائح قبل الشروع في العلاج بـ أدعية تحصين النفس، وهي:

  • الاستسلام والخضوع للّه، وذلك عن طريق المحافظة على الفرائض، واتباع رسله.
  • الاقتداء بسنة النبي (صلى اللّه عليه وسلم).
  • قراءة القرآن بفهم، وخشوع، وتدبر، وإنصات.
  • بر الوالدين، ومذاكرة العلم، وزيارة الأرحام.
  • تفقد ذوي الحاجة والمرضى بالإحسان إليهم والصدقات.
  • تحري الحلال في جميع أمور الحياة.
  • حفظ البصر، وعدم النظر إلى كل ما يبغضه اللّه.
  • تجنب رفقاء السوء.

دعاء تحصين النفس من كل شر

دعاء تحصين النفس قبل النوم، ومن العين والحسد

تحصّنا بالله الذي لا إله إلا هو، إلهنا وإله كل شيء، واعتصمنا بربنا ورب كل شيء، وتوكلنا على الحي الذي لا يموت، واستدفعنا الشر كله بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الرب من العباد، حسبنا الخالق من المخلوق، حـسبنا الرازق من المرزوق، حسبنا الذي هو حسبنا، حسبنا الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يُجير ولا يُجار عليه، حسبنا الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مُنتهى.

اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأراضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لنا جارًا من شر خلقك أجمعين أن يفرُط علينا أحد منهم أو يطغى، عزّ جارك، وتبارك اسمك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك.

بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذي ليس شيء منه ممتنعًا، وبعزة الله التي لا تُرام ولا تُضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسماء الله الحسنى كلها نحتمي من الأبالسة، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن أو مُسرٍّ، ومن شر ما يخرج بالليل ويكمن بالنهار، ومـن شر ما يخرج بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر ما استعاذك منه: موسى، وعيسى، وإبراهيم الذي وفّى، ومحمد (صلى الله عليه وسلم) وعليهم أجمعين، ومن إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة ربي آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

سبحان ربي العليّ الأعلى الوهاب، أعوذ بعزة الله وعظمته، وبعزة الله وقدرته، وبعزة الله وسلطانه، وبعز جلال الله، وبعز الله من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما تحت الثرى، ومن شر كل دابة ربي آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ملجأ كل هارب، ومأوى كل خائف، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أقي بها نفسي، وديني، وأهلي، ومالي، وأولادي، وجميع نِعَم مولاي وإلهي وسيدي التي عندي.

قد يهمك أيضًا: دعاء الحسد والتحصين من العين مجرب

آيات التحصين

هناك العديد من آيات التحصين التي تحصن من يقرأها، وينبغي على شخص يريد أن يُداوى أن يقرأ دعاء تحصين النفس وآيات التحصين معًا؛ حتى يُشفى تمامًا، ومن الآيات المذكورة في القرآن ما يلي:

  • قال تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ” سورة يونس (57).
  • قـال تعالى: “فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ” سورة النحل (69).
  • قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ ٱلظَّٰلِمِينَ إِلَّا خَسَارًا” سورة الإسراء (82).
  • قـال تعالى: “قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ” سورة فصلت (44).
  • قال تعالى: “وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ” سورة التوبة (14).

مقال هام: الأدعية من القرآن الكريم كاملة للمداومة عليها 

دعاء تحصين النفس من السنة

إن دعاء التحصين بلا ريب له أهمية كبرى؛ فهو يحمي الإنسان من العين، والحسد، والسحر، ومن سيء الأسقام، ومن دعاء تحصين النفس الذي ورد في السنة ما يلي:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيء الأسقام.
  • أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • أعـوذ بكلمات الله التامة، ومن كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
  • أعوذ بالكلمات الصالحات التامات، وأعوذ بك من شر قد ينزل من السماء، ومن شر قد يخرج من الأرض.

تابع أيضًا: دعاء الشفاء من المرض ورقية الشفاء

فضل الدعاء

دعاء تحصين النفس قبل النوم، ومن العين والحسد

يُعرف الدعاء بأنه الصلة بين العبد وربه، وهو من أجَلّ العبادات وأعظمها، ولا يأخذ وقتًا مقارنة بباقي العبادات الأخرى، ولقد وصانا الله ورسوله بهذه العبادة العظيمة، فإن الله يستحي من عبده أن يرفع يديه وأن يردهما صفرًا خائبتين، ولقد حرص جميع الأنبياء عليه، ومن الأدعية التي وصانا الله بها لتحصين أنفسنا من كل شر، هي: أذكار الصباح والمساء، ودعاء تحصين النفس، وينبغي على كل مسلم أن يحرص على هذه العبادة العظيمة.

دعاء تحصين النفس قبل النوم

ينبغي على كل مسلم أن يداوم على قراءة أذكار النوم، و دعاء التحصين قبل النوم، ومن أدعية تحصين النفس قبل النوم، ما يلي:

اللهم يا رحمن أنت غياثي فبك أستغيث، وأنت ملاذي فبك ألوذ، وأنت عياذي فبك أعوذ، يا من ذلت له رقاب الجبابرة، وخضعت له أعناق الفراعنة، أعوذ بك من خِزيِك، ومن كشفِ سِترِك، ومن نسيان ذِكرك، والانصراف عن شكرك، أنا في حِرزِك ليلي ونهاري، نومي وقراري، ذِكرُك شِعاري، وثناؤك دِثَاري، لا إله إلا أنت تعظيمًا لوجهك، وتكريمًا لسُبُحَاتِك، أجرني من خزيك، ومن شر عبادك، واضرب علي سُرادقات حفظك، وأدخلني في حفظ عِنايتك، وعُد لي بخير منك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ربي إني كلي ذنوب وأنت العفوّ الغفور، حسبي الله لديني، حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغي عليّ، حسبي الله لمن حسدني، حسـبي الله لمن كادني، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند المسألة في القبر، حسبي الله عند الميزان، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب.

تحصنا بالله العلي العظيم من إبليس وجنوده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر الأشرار والأمراض والحُسّاد، ومن شر كل ذي شر لا نطيق شره، ومـن شر همزات، ونزغات، واستفزاز، واستهواء، وإضلال وتخييل الشياطين، ومن نسيان، وتيئيس، وتخويف، وترويع، وتفزيع، وصدود، وصداع، وخبث، وخبائث، ومكر، ومكائد، ووساوس، ومس الشياطين، واستدفعنا كل إيذاء، وبلاء، وشر، وشقاء عنا، وعن أهلنا، ومالنا، وأزواجنا، وذريتنا، وعن جميع المسلمين بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

نعوذ بالله من شتات الأمور، ووساوس الصدور، ومن شرود العقل، ونعوذ بك من الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، ومن الخوف إلا منك، ومن اللجوء إلا إليك، وأعوذ بك أن أقول زورًا، أو أغشى فجورًا، أو أكون بك مغرورًا، وأعوذ بك من شماتة الأعداء، وعُضال الداء، وخيبة الرجاء، وزوال النعمة، وفجاءة النقمة، وأعوذ بك من شرور الخلق، وهم الرزق، وسوء الخُلُق، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل والولد، ومن شر كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب، ومن شر الحاقدين والحاسدين والساحرين.

دعاء تحصين النفس والبيت والأهل والأولاد

على المسلم أن يحرص على أن يقرأ دعاء التحصين لنفسه وزوجته وأولاده وجميع أهل بيته ليحفظهم من جميع الشرور ومن المكروهات التي قد تصيبهم، فالدعاء هو الملجأ الوحيد للإنسان لما فيه من إظهار الخضوع والفقر والذُل لله سبحانه الذي بيده مقادير كل شيء، ومن دعاء تحصين النفس والأهل والأبناء نذكر لكم التالي:

  • تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن أهلي ومالي وعن زوجتي (زوجي) وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير، تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد، تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت على الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عددًا، أستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدًا.
  •  أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لا تُبقِ لأولادي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.
  • اللهم إنا نسألك تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا وكل من يهمنا أمرهم والمؤمنين أجمعين، ونسألك تحصين الأماكن التي ننبت فيها والأماكن التي ننتقل إليها والأماكن التي نعمل بها، والطرق التي نسير فيها، والوسائل التي ننتقل بها.
  • اللهم قنا واصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير يا نعم المجيب ونعم المجير ونعم المعين ونعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم احفظ لي أولادي وزوجتي (زوجي) وأبي وأمي وإخواني وأخواتي وأهلي جميعًا، واكفهم شر العين، وشر الحاسدين، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها يارب العالمين اللهم ألهمهم رشدهم.
  • حصنت أبنائي وزوجتي (زوجي) وأبي وأمي وإخواني وأخواتي وجميع أهلي بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا رب يا فارج الهم ويا كاشف الغم، فرج هم أبنائي وزوجتي (زوجي) وأبي وأمي وإخواني وأخواتي وجميع أهلي ويسر أمرهم، وارحم ضعفهم وقلة حيلتهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبوا.

دعاء تحصين النفس والزوج والأبناء

وكما أن الزوج عليه دعاء التحصين لنفسه وزوجته وأبناءه كذلك على الزوجة أن تقول دعاء تحصين الزوج والأبناء من شرور الجن والإنس والتي منها ماذكرناه سابقًا بالإضافة إلى أدعية التحصين التالية:

  •  اللهم سخر زوجي لي وسخرني له في كل ما تحب وترضى يا رب العالمين، اللهم أبعدنا عن ما يعصيك وقرب لنا كل ما يطيعك، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا.
  • اللهم لا تعذبنا وأنت تعلم بما في خاطرنا، اللهم أعنا دائماً على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • يا رب اهدي زوجي لي ولبيتنا وأولادنا، واجعل بيننا مودة ورحمه واحفظنا من شر الجن والإنس وأتباعهم أن يفرط علينا أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • اللهم احفظنا من الحسد والزعل والخصام والشك والنفاق والوقيعة والغضب والمصائب أجمعين.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال لقد علمنا دعاء تحصين النفس من العين والحسد، وفضل الدعاء، ودعاء التحصين قبل النوم، وما هي آيات التحصين، وما هي الأعراض التي ستظهر أثناء قراءة دعاء تحصين النفس، فإذا شعرت بأي ألم ولا يعرف الأطباء سبب هذا الألم، فيجب عليك أن تُداوي نفسك بأدعية تحصين النفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *