ليلة الاسراء والمعراج 1

ماذا يجب أن تفعل في ليلة الاسراء والمعراج 2021 ؟

ماذا يجب أن تفعل في ليلة الاسراء والمعراج 2021 ؟ ومتى ليلة الاسراء والمعراج 2021 ؟ وما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ؟ أسئلة تطرح نفسها مع اقتراب ليلة السابع والعسرين (27) من رجب كل عام، فالمؤمن دائمًا حريص على فعل الخير في الأيام المباركة التي وقعت فيها الأحداث المشهورة في التاريخ الإسلامي.

من هذه الأحداث حادثة عظيمة وقعت لسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهي حادثة ليلة الاسراء والمعراج، التي أسرى فيها بالحبيب من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس ثم عرج به إلى السموات العلا،

ولكن حتى لا تقع فيما هو من البدع عليك أن تتعرف على بعض الأمور الخاصة بهذه الرحلة المباركة رحلة الإسراء والمعراج قبل أن تتعرف على ماذا يجب أن تفعل في ليلة الاسراء والمعراج ؟ فتابع

ليلة الاسراء والمعراج

في عام عُرف بعام الحزن الذي سمي بذلك لوقوع وفاتين أدخلتا الحزن على قلب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الأولى هي وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والثانية وفاة عمه أبو طالب، وفي هذا العام ذهب النبي عليه الصلاة والسلام إلى الطائف ليدعو قومها لكنهم رفضوا دعوته وآذوه فحزن حزنًا شديدًا لذلك فكانت ليلة الاسراء والمعراج تخفيفًا له من ربه عز وجل.

قصة الإسراء والمعراج كاملة من حديث صحيح البخاري

من أصح ما قيل في ليلة الاسراء والمعراج ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه البخاري ونصه كما يأتي:

كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس، والمعراج من المسجد الأقصى إلى سدرة المنتهى ثم إلى حيث شاء الله سبحانه،

قال الله تبارك وتعالى في ذكر رحلة الإسراء:

ليلة الاسراء والمعراج

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

“سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ” [ سورة الإسراء :آية 1].

وقال تبارك وتعالى في ذكر المعراج:

“وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى” [سورة النجم: آيات 13 – 18].

وقال البخاري رحمه الله تعالى باب حديث الإسراء :

وقول الله سبحانه : سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلى المَسْجِدِ الأَقْصَى [الإسراء:1] حدَّثنا يحيى بن بكير حدَّثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب حدَّثني أبو سلمة بن عبدالرحمن سمعتُ جابرَ بن عبدالله رضي الله عنهما قال سمعت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: ((لما كذبني قريش، قُمْتُ في الحجر فجـلا اللهُ لي بيت المقْدِسِ، فطفقت أُخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه)) [رواه البخاري ومسلم].

وفي باب المعراج قال:

حدثنا هديةُ بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدَّثنا قتادةُ عن أنس بن مالك عن مالك ابن صعصعة رضي الله عنهما أنَّ نبيَّ اللهِ صلى الله عليه وسلم حدثهم عَنْ ليلة أسري به قال:

((بينما أنا في الحطيم – وربما قال في الحجر – مضطجعاً إذ أتاني آتٍ، فقد قال وسمعته يقول، فشقَّ ما بين هذه إلى هذه)) فقلتُ للجارود وهو إلى جنبي ما يعني به؟ قال من ثغرةِ نحره إلى شعرته.

وسمعتُه يقول: مِنْ قَصَّهِ إلى شِعْرَتِهِ ((فاستخرج قلبي. ثم أتيتُ بطست من ذهب مملوءة إيماناً فغسل قلبي، ثم حُشي، ثم أعيد. ثم أتيت بدابةٍ دون البغل وفوق الحمار أبيض))

فقال الجارود: هو البراقُ يا أبا حمزة؟ قال أنس: نعم ((يضع خطوَه عند أقصى طرفه، فحُملت عليه، فانطلق بي جبريل حتَّى أتى السَّماءَ الدنيا فاستفتح، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء، ففتح فلما خلصتُ فإذا فيها آدم فقال: هذا أبوك آدم فسلِّم عليه، فسلَّمتُ عليه فردَّ السلام، ثم قال: مرحباً بالابن الصالح والنَّبيّ الصَّالح.

ثم صعِدَ حتى أتى السماء الثانية فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء. ففتح فلما خَلَصتُ إذا يحيى وعيسى وهما ابنا الخالة، قال هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما. فسلمت فردَّا ثم قالا: مرحباً بالأخ الصالح والنَّبيّ الصالح.

ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به فِنِعْمَ المجيءُ جاء ففتح فلما خَلَصتُ فإذا يوسف، قال هذا يوسف فسلّم عليه، فسلمتُ عليه فردّ ثم قال: مرحباً بالأَخِ الصَّالح والنَّبيّ الصالح.

ثم صَعِدَ بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح. قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: أوقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء. فلما خَلَصْتُ فإذا إدريس، قال هذا إدريس فسلِّم عليه، فسلمتُ عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخ الصالح والنَّبيّ الصالح.

ثم صَعِد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح. قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء. فلما خَلَصْتُ فإذا هارون، قال هذا هارون فسَلِّمْ عليه، فسلمتُ عليه فرد ثم قال: مرحباً بالأخِ الصَّالح والنَّبيّ الصالح،

ثم صَعِدَ بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح. قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: أوقد أُرْسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء فلما خلصتُ فإذا موسى، قال هذا موسى فسلِّم عليه، فسلَّمتُ عليه فردَّ ثم قال: مرحباً بالأخ الصَّالح والنَّبيّ الصالح، فلما تجاوزت بكى، قيل له: ما يبكيك؟ قال: أبكي لأن غلاماً بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها مِنْ أُمَّتي.

ثم صعِدَ بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل. قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن مَعَك؟ قال: محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: وقد بُعِثَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مَرْحباً به فِنِعْمَ المجيءُ جاء فلما خلصتُ فإذا إبراهيم قال: هذا أبوك فسلِّم عليه، فسلمتُ عليه فردَّ علي السلام قال: مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح.

ثم رُفِعَتْ إِليَّ سِدْرَةُ المنتهى فإذا نبقُها مثلُ قِلال هَجَر، وإذ ورقها مثل آذانِ الفيلة، قال: هذه سدرة المنتهى، وإذا أربعة أنهار: نهرانِ باطنان ونهرانِ ظاهرانِ، فقلت: ما هذان يا جبريل؟ قال: أما الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيلُ والفرات، ثم رُفع لي البيتُ المعمور ثم أتيت بإناءٍ من خمر وإناءٍ من لبنٍ وإناء من عسلٍ، فأخذتُ اللَّبن فقال: هي الفطرة أَنْتَ عليها وأُمَّتُكَ،

ثم فُرِضَتْ عليَّ الصلوات خمسين صلاةً كل يوم، فرجعت فمررت على موسى فقال: بما أمرت؟ قال: أمرت بخمسين صلاة كل يوم، قال: إنَّ أُمتك لا تستطيع خمسين صلاة كلَّ يوم، وإِنِّي والله قد جربت الناس قبلك وعالجتُ بني إسرائيل أَشدَّ المعالجة، فارجع إلى ربِّك فاسأله التخفيف لأُمَّتك، فرجعت فوضع عنِّي عشراً، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعتُ فوضع عني عشراً فرجعتُ إلى موسى فقال مثله، فرجعت فوضع عنِّي عشراً، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فَأُمِرْتُ بعشرِ صلواتٍ كُلَّ يومٍ، فرجعت فقال مثله، فرجعت فأُمِرْتُ بخمس صلواتٍ كُلَّ يومٍ.

فرجعت إلى موسى فقال: بما أُمرت؟ قلت أمرت بخمس صلوات كل يوم، قال: إنَّ أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم، وإِنِّي قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أَشدَّ المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأُمَّتِكَ، قال: سألتُ ربِّي حتى استحييتُ ولكني أرضى وأسلم، قال فلما تجاوزتُ ناداني مناد: أمضيت فريضتي وخفَّفْتُ عن عبادي)) [رواه البخاري]

مصدر الحديث من موقع الدرر السنية وللمزيد اتبع الرابط

توقيت ليلة الإسراء والمعراج

رحلة الإسراء معروف أنها وقعت بالدليل القاطع من القرآن الكريم وهو قوله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ” [الإسراء :1]. وهذا أمر لا شك فيه، لكن الليلة التي وقعت فيها غير معروفة وأما القول بأنها ليلة السابع والعشرين من شهر رجب فهذا لا أصل له، والاحتفال به يعتبر بدعة.

المصدر: الشيخ ابن باز رحمه الله.

وفي هذا المقال بيان لإجابة سؤال لماذا لا نحتفل بليلة الإسراء والمعراج؟ وأقوال العلماء في حكم الاحتفال بها.

الدروس والعبر المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج

لرحلة الإسراء والمعراج دروس كثيرة على المؤمن أن يستفيد منها ويعتبر بها ومنها ما يلي:

  1. هذه الرحلة العظيمة من معجزات المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبعد ما وصفه النبي في هذه الرحلة للناس من مشاهد عظيمة فقد تبين للجميع صدق نبوته ورسالته عليه الصلاة والسلام.
  2. المعجزة المباركة كانت بمثابة امتحان واختبار لكل أهل مكة وجميع البشر من بعدهم لبيان من المصدق ومن المكذب، فالذهاب إلى القدس والعودة إلى مكة تحتاج شهرين، فكيف أسرى بالنبي في ليلة واحدة.
  3. كانت الرحلة إلى السماوات العلا تعويضًا للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام من الله تعالى عما لقيه النبي من أذى أهل الطائف ووفاة عمه وزوجته.
  4. بيان أهمية المسجدين الحرام والأقصى في الإسلام وأنهما قاما على التوحيد والإخلاص.

تعرف على ماذا يستفيد المسلم في حياته من حادثة الإسراء والمعراج ؟

ماذا يجب ان تفعل في ليلة الاسراء والمعراج ؟

  • الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه فهو صاحب المعجزة، وكذلك لما للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من فضل عظيم على المسلم.
  • قيام هذه الليلة وصلوات النوافل فليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي فرضت فيها الصلاة على المسلمين.
  • تلاوة القرآن الكريم بتدبر وفهم لمعانيه.
  • قراءة قصة الإسراء والمعراج بالتفصيل من كتب السيرة النبوية المعروفة، واستخلاص ما فيها من عبر مستفادة للمسلم.
  • الاستغفار وأفضل صيغه هو سيد الاستغفار.
  • الاكثار من الدعاء وطلب المغفرة والرحمة من الله عز وجل، وسنذكر أدعية ليلة الإسراء والمعراج في الفقرة التالية.

ليلة الاسراء والمعراج

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب كامل

يوجد الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الاكثار من الدعاء منها وقت الصلاة في السجود ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة القدر وغيرها، وكذلك ليلة الاسراء والمعراج من الأوقات المبارك التي يستحب الدعاء فيها ومن الأدعية في ليلة الاسراء والمعراج نذكر لكم:

 اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري.. إن لم يكن بك غضب عليٌ فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، لا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم لا تشمت أعدائى بدائى، واجعل القرآن العظيم دوائى وشفائى، أنت ثقتى ورجائى واجعل حسن ظنى بك شفائى اللهم ثبت على عقلى ودينى، وبك يا رب ثبت لى يقينى وارزقنى رزقاً حلالاً يكفينى وابعد عني شر من يؤذينى .

اللهم استرنى على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني .

اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق.

اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لاتبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما الا فرجته اللهم إن اصبحت بحزن فامسيني بفرح و إن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك.

 ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع .

{لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}

{رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

{رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}

{رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

{رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}

{رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}

ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ؟

الصيام لا يكون ليلًا وإنما في النهار فيجب أن يكون السؤال ما حكم صيام يوم الاسراء والمعراج ؟ والإجابة هي:

الصوم ركن من أركان الإسلام ولكن الفرض في الصيام هو صيام شهر رمضان فقط، أما النوافل فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته أنهم صاموا هذا اليوم، ولكن إذا صامه المسلم كأي يوم آخر نافلة فلا حرج في ذلك والله أعلم.

وختامًا فهذه إجابة سؤال ماذا يجب ان تفعل في ليلة الاسراء والمعراج 2021 ؟ ومتى تكون هذه الليلة المباركة وحكم الاحتفال بها؟ و ما حكم صيام ليلة الاسراء والمعراج ؟ فنسأل الله تعالى أن نكون من المتبعين لما صح من السنة النبوية ومعجزة رسول الله الكبرى التي أسري به إلى المسجد الأقصى وعرج به إلى السماوات السبع عند سدرة المنتهى، والتي لها مكانة خاصة عند جميع المسلمين،

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنتهدي لولا أن هدانا الله، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفر ونتوب إليك، وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضاً

دعاء للميت في رمضان

أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب مستجاب

دعاء للميت في رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، فالأعمار تنتهي على طولها أو قصرها ويعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *