مقدار زكاة الفطر 2020 | هل يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر نقداً ؟

مقدار زكاة الفطر 2020 | هل يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر نقداً ؟

الحمد لله الذي وعد المزكي بالبركة والنماء، والفلاح والنجاح، وشرع للمؤمنين زكاة الفطر، ليجبر خلل الصائمين، ويسد حاجة المحتاجين، ويزيل الحسد بين المسلمين، نتحدث اليوم عن أحد أنواع الزكاة الواجبة، زكاة الفطر والأمور المتعلقة بها، كالمقصود بها وحكمة مشروعيتها و متى تجب ؟ وما مقدار زكاة الفطر 2020 ؟ وغير ذلك.

زكاة الفطر

الزكاة في الإسلام هي ركن من أركانه، وهي باب من أبواب السعادة في الدنيا والآخرة، وقد حثنا الدين الحنيف على العطاء والبذل للمحتاجين والفقراء، وبشر المعطي بالثواب الكبير والخير الوفير، فما المقصود بزكاة الفطر؟ وما حكمها ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟

ما هي زكاة الفطر؟

هي مقدار معلوم يخرجه المسلم للفقراء والمحتاجين قبل صلاة عيد الفطر المبارك، وسميت بزكاة الفطر لأنها تجب عند الفطر من صوم رمضان.

حكم زكاة الفطر

أجمع جمهور الفقهاء على أنها فرض، بدليل ماجاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :[ فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، زكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير ، على العبد والحر والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى صلاة العيد] (متفق عليه).

متى فرضت زكاة الفطر؟

وقد فرضت من النبي عليه الصلاة والسلام في نفس العام الذي فرض فيه صيام شهر رمضان، ( السنة الثانية للهجرة).

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

شرع الله تعالى زكاة الفطر على المسلمين لمقصدين عظيمين، الأول: سد حاجة المحتاجين والفقراء في يوم العيد، ليغنيهم عن ذل السؤال في هذا اليوم، الثاني: جبر الخلل أو النقص الذي قد يقع فيه المسلم خلال الصيام، وتطهيراً له من الكلام الذي لا فائدة فيه، أو السلوك غير اللائق.

جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: [فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات] (رواه أبوداود).

على من تجب زكاة الفطر ؟

زكاة رمضان واجبة على المكلف، ذكراً كان أو أنثى، والمكلف يخرجها عن من تلزمه نفقتهم، فيخرج عن نفسه وعن زوجته وأولاده، وخدمه إن كان لديه، ووالديه، وأي شخص ينفق عليه، فزكاة الفطر واجبة على الرجل والمرأة، الصغير والكبير، الحر والعبد.

موعد زكاة الفطر

يستطيع المسلم إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان، إلى قبل صلاة العيد، أما إخراجها بعد صلاة العيد إلى آخر أيام العيد، فهو مكروه، أما إخراجها بعد العيد فمحرم إلا لعذر، وهذا قول الشافعية.

أما الحنابلة والمالكية: فيرون جواز إخراجها قبل يوم أو يومين من عيد الفطر، ولا يجوز أكثر من يومين، أما تأخيرها عن يوم العيد فهو حرام.

أما قول الأحناف فهو: يصح إخراجها في أي وقت لأن آدائها العمر كله، ولكن يستحب إخراجها قبل الخروج لصلاة العيد.

أما أفضل موعد إخراج زكاة الفطر فهو ليلة العيد، إلى قبل الخروج لصلاة العيد، وزكاة الفطر لا تسقط إذا تأخر المؤدي عن آدائها، وهي بمثابة دين عليه يجب أن يدفعها المكلف بها عن نفسه وعن من يلزمه نفقتهم، أما تأخيرها عن صلاة العيد بدون عذر شرعي، محرم شرعاً، لأن بتأخيرها يضيع الغرض من إخراجها وهو سد حاجة الفقراء والمساكين في يوم العيد، قال صلى الله عليه وسلم: [اغنوهم عن السؤال في هذا اليوم].

مقدار زكاة الفطر 2020

جاءت أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم، توضح قيمة زكاة الفطر نذكر منها:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: [ كنا وقت أن كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، نخرج زكاة الفطر صاعاً من طعام]، والمقصود صاعاً من قمح، أو من الشعير، أو من الزبيب، أو من اللبن المجفف (متفق عليه).

عن عبدالله بن ثعلبة رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل يوم الفطر بيوم أو بيومين، فقال: [أدوا صاعاً من بُرِّ أو قمح، أوصاعاً من تمر أو شعير، عن كل حر وعبد، صغير أو كبير] (رواه أبوداود).

والصاع يقدر بقدح وثلث عند الحنابلة والمالكية، وقدحين عند الشافعية، وعند الأحناف قدحين وثلث (الصاع أربعة أمداد، والمد حفنة باليدين).

هل يجوز إخراج مقدار زكاة الفطر 2020 نقدا ؟

زكاة الفطر تكون من غالب قوت البلد، سواء أكان شعيراً أو قمحاً أو غيرهما، ولا يكفي إخراج مقدار زكاة الفطر نقداً، وهذا قول الحنابلة والشافعية والمالكية، أما الأحناف فقالوا أنه يجوز دفع قيمة زكاة الفطر نقدا، وذلك لأن النقود تنفع الفقراء والمحتاجين، أكثر من القمح والشعير،وهذا وجه عند الإمام الشافعي أيضاً، وورد في رواية للإمام أحمد، وقد قال بهذا القول أيضا عمر بن عبد العزيز والحسن البصري، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، يجوز تأدية زكاة الفطر نقداً إذا اقتضت الحاجة لذلك، فهذا رأي العلماء في إخراج زكاة الفطر نقداً .

ولمعرفة ماحددته دار الافتاء المصرية عن مقدار زكاة الفطر 2020 اضغط هنا. أو استمع إلى هذا الفيديو

من يستحق زكاة الفطر ؟

مصارف الزكاة معروفة للجميع، لأنها مذكورة في كتاب الله تعالى في سورة التوبة الآية (60)، قال تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، وقد اتفق جمهور العلماء على أن الزكاة تعطي لهؤلاء الثمانية، سواء كانت زكاة الفطر أو غيرها، وهم:

  1. الفقراء : الذي ليس لديهم ما يقوم بحاجاتهم الضرورية، من الطعام والشراب والمسكن والملبس.
  2. المساكين : وهم الذين أسكنهم وأذلهم احتياجهم لغيرهم، لذلك سمي مسكيناً، وهم قريبي الشبه بالفقراء.
  3. العاملين عليها : هم الذين يقومون بجمع الزكاة ممن ملك النصاب، بتكليف من ولي الأمر، ويدخل معهم كل من يقوم بعمل متعلق بالزكاة.
  4. المؤلفة قلوبهم : وهم من يأخذون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، وإدخال حب الإسلام في نفوسهم، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع صفوان ابن أمية قبل أن يسلم، وأيضاً أعطى للأقرع بن حابس، وعيينة بن حصن، والزبرقان بن بدر.
  5. وفي الرقاب : وذلك بأن يؤخذ من مال الزكاة، ويشترى بهم عبيد لكي يعتقوا من الرق ويصبحوا أحراراً.
  6. الغارمين : وهم من كثرت ديونهم ولا يجدون مالاً لسدادها، فيأخذون من مال الزكاة لسد ديونهم.
  7. وفي سبيل الله : وهي صرف الزكاة للغزاة والفقراء الذين خرجوا لإعلاء كلمة الله تعالى.
  8. ابن السبيل : وهو المسافرابتغاء مرضات الله، الذي فقد ماله في السفر، حتى لو كان يملك المال في بلده الأصلي، فيأخذ من مال الزكاة ما يساعده على العودة لوطنه.

شروط زكاة الفطر

يشترط في وجوب زكاة الفطرعلى الفرد أمور، وهي كالتالي:

  • أن يكون مسلماً، فلا تقبل الزكاة من غير المسلم.
  • أن يكون قادراً على إخراجها، وقد اختلف العلماء في المقدرة، فقد رأى المالكية والشافعية والحنابلة، أن زكاة الفطر واجبة على كل من يملك قوته وقوت من تلزمه نفقتهم، في ليلة العيد ويوم العيد، ومازاد على ذلك فيخرج منه الزكاة، أما الأحناف فقد ذهبوا إلى أن زكاة الفطر تجب على من يملك النصاب، كزكاة الأموال وغيرها.
  • أن يدخل وقت إخراج الزكاة، وقد وضحنا سابقاً أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر.
  • أن ينوي إخراج زكاة الفطر، فكل عمل لا بد فيه من النية الخالصة لله تعالى كما قال صلى الله عليه وسلم [إنما الأعمال بالنيات]
  • أن يستأذن ممن يريد أن يخرج له، كما جاء في قول الشافعية، واستدلوا على ذلك بأن النية شرط في الزكاة، أما المالكية والأحناف فقالوا بعدم اشتراط الإذن، أما الحنابلة فقالوا إن كان ممن تلزمه نفقتهم، فلا يشترط الإذن، وإن كان ممن لا تلزمه نفقتهم، فيشترط الإذن.

هل يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين ؟

اجتمع المالكية والحنابلة والشافعية والمالكية، على رأي واحد في هذا السؤال، وقالوا بعدم وجوب إخراج زكاة الفطر عن الجنين، وزاد الحنابلة بأنه يستحب أن تخرج عن الجنين، فهي كصدقة من الصدقات.

حكم إخراج زكاة الفطر في بلد آخر ؟

والجواب : لا يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد آخر إلا للضرورة، كأن يكون أهل البلد الذي يعيش فيه ميسورين الحال، غير محتاجين للزكاة، وهذا قول عامة الفقهاء.

هل يجوز للمغترب أن يرسل زكاة الفطر إلى بلده ؟

الأفضل للمغترب أن يدفع زكاة الفطر في البلد الذي يعيش فيها، إلا إذا كان له قريب يحتاج إلى الزكاة في بلده.

ما حكم من مات قبل إخراج زكاة الفطر؟

والجواب : إن مات بعد غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان الكريم، يجب أن يخرج ورثته زكاة فطر له من تركته (كما قال الحنابلة)، أما إن مات قبل خروج الشمس فلا تجب عليه زكاة الفطر.

زكاة الفطر الشيخ محمد العريفي

الخاتمة

مع أن الإسلام قد فرض الزكاة للفقراء والمحتاجين على الأغنياء، وحث الجميع على العطاء والكرم، إلا أن الإسلام قد أمر المسلمين بالعفة وعزة النفس، وعدم الحسد والنظر إلى ما عند غيرهم، وعدم سؤال الناس إلا للضرورة القصوى، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس] (متفق عليه).

أرجو من الله تعالى أن أكون قد أجبت على الاسئلة التي تدور في أذهانكم، ووضحت مقدار زكاة الفطر 2020 ، فإن كان من توفيق فمن الله وإن كان من نسيان أو خطأ، فمني ومن الشيطان والله ورسوله منهما براء، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عن Mohamed Ibrahim

عبد من عباد الله تعالى أفتخر بتخرجي من جامعة الأزهر الشريف كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية

شاهد أيضاً

واجبات الصلاة

واجبات الصلاة والفرق بين الركن والواجب

عدد واجبات الصلاة ثمانية ويقصد بها الأفعال أو الأقوال التي تجب في الصلاة، وهذه الواجبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *